1

حيفان وطن الطبيعة في اليمن

 

الفجر 5:02 AM
الشروق 6:00 AM
الظهر 12:03 PM
العصر 3:21 PM
المغرب 6:07 PM
العشاء 7:05 PM
اضغط هنا لمعرفة مواقيت الصلاة في الدول الاخرى

زيارة الى مديرية حيفان في اليمن
مديرية حَيْـفان مديرية تقع في الجزء الجنوبي من محافظة تعز في اليمن
الحدود : شمالها مديرية خدير … جنوبها وشرقها : محافظة لحج … غربها : مديرية الصلو ومديرية المواسط وجزء من مديرية الشمايتين .
المساحة : 164.9 كم2
السكان : 75.466 نسمة
الكثافة السكانية : 458 /كم2

التقسيم الإداري :
تتكون حيفان اداريا من خمس عزل او قرى وهي : الاعروق ــ الاغابرة ــ الاعبوس ــ الاثاور ــ الاعبوس
وتعد عزلة الاعروق اكثرها سكانا حيث يبلغ تقريبا ( 25.417 ) نسمة ومساحتها ( 42.5كم2 )
وتعد عزلة الاعبوس أكبرها من حيث المساحة حيث تبلغ ( 50.4كم2 )
ويقع مركز المديرية في عزلة الاغابرة .

المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية :
تنتشر المواقع الأثرية والتاريخية القديمة مثل المساجد الإسلامية القديمة ، والسدود القديمة ، وبقايا أساسات لمبانٍ قديمة.. كما تتواجد في المديرية بعض الحصون التاريخية .
وتتميز تضاريس حيفان بالجبال الشاهقة والوديان والأنهار والمناظر الخلابة ويثير سحر عيونك رؤية البيوت وهي تلامس السحاب .
ويوجد موقع أثري يسمى جبل الحصن وفيه عدد من البرك (المواجل) القديمة لا يعرف تاريخها وإلى أي عهود تنسب ويقع الحصن فوق جبل الحبلة عزلة الأثاور بالإضافة إلى برك ماء وبعض التحصينات على قمة جبل الجاح والتي يفيد المواطنون هناك أنها أقيمت أثناء الغزو العثماني لليمن .
كما توجد عدد من المزارات أهمها قبة الهتاري الواقعة بين عزلتي الأغابرة والأعبوس. وكذا مزارات آل السروري في منطقة قعه بعزلة الأعبوس، كما يعتبر وادي الضباب أهم منطقة سياحية في المديرية كونه وادي مائي ودائم الاخضرار على مدار العام والمحميات الطبيعية في الريامي أعبوس وجبل قرض أعروق .
الطبوغرافية :
يتراوح ارتفاع سطح المديرية ما بين (960- 2500) متر عن مستوى سطح البحر، ويتكون سطح المديرية من سلسلة جبلية في الغالب مع وجود بعض الإنخفاضات والقيعان الصغيرة كما هو الحال في الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية من عزلة الأعبوس وبعض الأجزاء من عزلة الأثاور التي تنفرد بانخفاض سطحها عن بقية عزل المديرية الأخرى ومن أهم الجبال والمرتفعات في المديرية جبل بني إبراهيم، جبل قحام، جبل الكعاوش، جبل ردفان وتقع جميعها في عزلة الأحكوم، جبل شوكة، جبل الأعمور ويقعان في عزلة الأعروق، جبل السويداء وجبل الجاح في عزلة الأغابرة، وفي عزلة الأثاور يوجد جبل قعوة، جبل النبات، جبل المدورة، جبل الحصن. أما في عزلة الأعبوس فهناك عدد من الجبال منها جبل العشة، وجبل الحصن، وجبل الريامي، وجبل الجاح الذي تقع فيه أعلى قمة في العزلة بل وفي المديرية كلها وهو جبل مشترك بين المديرية ومديرية القبيطة من محافظة لحج، كذلك جبل عسق والذي يعد الحد الفاصل مع مديرية القبيطة محافظة لحج ومعظم هذه الجبال والمرتفعات تشكل جزء من سلسلة جبلية ممتدة من جهة الغرب ومتصلة بجبال الصلو والمواسط والشمايتين وتمتد شرقاً لتتصل بجبال القبيطة .

الجيولوجيا وأنواع الصخور :

تعود مديرية حيفان إلى زمن ما قبل الكمثري والتي هي صخور نارية ومتحولة وبذلك فإنها تتكون من صخور حامضية مثل الجرانيت وصخور قاعدية بازلت وبذلك فإن التربة تكون رملية وطينية .
تربة المديرية مشتقة من الصخور السائدة في المنطقة التي تسود أراضي الوديان والقيعان القوام المتوسط ” الطمئي ” والطمئي ألسلتي والطمئي الرملي تربتها عميقة بينما أراضي المدرجات يسودها القوام الخشن والمتوسط تزداد فيها نسبة الرمل مع انتشار الحصى على الطبقات السطحية والتحت السطحية وعمقها يتراوح بيم 0.5 إلى 1.5 متر تتميز تربة المديرية بانخفاض نسبة الخصوبة ويرجع ذلك لنقص بعض العناصر الغذائية الرئيسية مثل النيتروجين والفسفور و محتواها من البوتاسيوم ويعتبر متوسط إلى عالي .

وهناك عدد من الأودية المائية في المديرية أهمها :
وادي الضباب وتأتي روافده من الأجزاء الجنوبية الشرقية لمديرية الموسط وتنضم إليه عدد من الأودية الأخرى منها وادي ألرام ووادي العذير من عزلة الأعبوس ويعتبر من أهم روافد وادي المفاليس الذي بدوره يصب شرقاً باتجاه مديرية طور الباحة محافظة لحج و وادي عرار ووادي الشويفة ووادي السويداء ووادي الغدير ووادي الغيل .

الأودية الجافة في المديرية كثيرة ومتعددة وأهمها :

وادي السبد، وادي حسيمة، وادي دعان، وادي الشرف في عزلة الأعبوس وفي عزلة الأحكوم يوجد وادي المصلى ، وادي الزبيرة، وادي الأهجوم وفي عزلة الأثاور يوجد وادي العذير ووادي جاشع المرتبط بوادي عُزيق، وادي خواله وفي عزلة الأغابرة يوجد وادي شوكة ووادي المرقب الذي يصب في وادي ألرام ومن الأودية الجافة بعزلة الأعروق وادي الألج المتصل بوادي الزبيرة الذي تأتي روافده من الأجزاء الغربية والجنوبية للعزلة بالإضافة إلى عدد من الأودية الأخرى ومعظمها تصب باتجاه وادي المفاليس جنوب المديرية .

الموارد المائية :

مديرية حيفان تعتمد اعتمادا أساسياً على مياه الأمطار الموسمية ويتم الاستفادة منها عن طريق تخزينها بخزانات حصاد لمياه الأمطار وكذا السدود والحواجز المائية والسقايات الخاصة بالمواطنين لغرض الشرب والطهي كما توجد عدد من الآبار ومشاريع المياه التي تخدم مجموعة كبيرة من الناس .

الغطاء النباتي:

ويعتبر الغطاء النباتي المتوفر في عزل المديرية والمتمثل معظمه بالأشجار الشوكية المعمرة مثل (القرض- العسق- العلب (السدر)- العوسج- بالإضافة إلى الأثئاب- الصباريات) إلى جانب أنواع مختلفة من الحشائش والنباتات الصغيرة التي تنمو على جوانب الأودية و في المدرجات الجبلية كما أنها تكثر وتنمو في معظم سطح المديرية خلال مواسم الأمطاركذلك يوجد عدد لا بأس به من أشجار النخيل المنتشرة في بعض المنخفضات والأودية خصوصاً في عزلة الأثاورويقل الغطاء النباتي في عزلة الأغابرة نظراً لأن بعض الأجزاء من سطحها صخرية .

الأحياء البرية :

وتوجد بعض الحيوانات البرية في بعض الأجزاء من المديرية خصوصاً الجنوبية والجبلية منها مثل الأرانب البرية، الأوتار، الثعالب، القرود، السباع، النمور إلى جانب بعض الأنواع من الطيور البرية مثل النسور، الصقور والحمام البري وأنواع أخرى .

الأنشطة الاقتصادية للسكان :
يعتمد بعض السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان وبعض السكان في الوظائف الحكومية والخاصة حيث تمتلك هذه المديرية تقريبا أعلى مستوى تعليمي في اليمن ويوجد الكثير من البيوت التجارية في هذه المديرية ويملكون العديد من الشركات والمصانع والمؤسسات التجارية في أنحاء اليمن وبعض دول الخليج وماليزيا ومصر وأوربا وأمريكا والتي يمتلكها أبناء هذه المديرية من أمثال هائل سعيد انعم وإخوان ثابت حيث يؤثر هذا على اقتصاد المديرية.

المقومات الاقتصادية للمديرية :
أولا : الإنتاج الزراعي : الحبوب ومنها الذرة الرفيعة البيضاء والدخن والذرة الشامية …
الخضروات : واهمها البطاط والفجل والفلفل الاخضر .
وايضا الفواكه والحمضيات : المانجو و الفرسك والرمان والموز والليمون
ثانيا : الرعي وتربية الحيوانات : يتم تربية الماعز والإبل والأبقار والضأن وتربية الدواجن للاستهلاك الذاتي .

شخصيات مشهورة من مديرية حيفان :
الحاج المرحوم. هائل سعيد أنعم :
الذي يعتبر من رواد التجارة في اليمن والذي ما يزال أسطورة وإمبراطورية الاقتصاد بالبلاد .

دولة معـالي الأستاذ / الشهيد عبد العزيز عبد الغني :
تقلد عـدة مرات مناصب كبيـره وهـامـة بالدولــة قبـل الوحـدة اليمنيـة المباركـة أو بعـدهـا منهـا عضــو مجلس رئاسـة الجمهورية وكذلـك رئيـس رئاسـة الوزراء وأخيراً كان رئيـساً لمجلس الشـورى قبل وفاته بانفجار جامع النهدين في صنعاء ,, ويعتـبر والــده الأستــاذ / عبد الغني مطهر – من التجار والثوار الذين دعموا الثورة اليمنية وشغـل منـصـب أول محافظ لمحافظة تعز بعد ثورة 26 سبتمبر .

 

حيفان في الغناء اليمني :
أغنية على جبال حيفان كلمات الشاعر : عبد الواسع دائل العريقي لحن وغناء الفنان : محمد عبد الله العديني .
على جبال حيفان مطر سكاب … مسكين من غادر الوطن وقد غا ب
ما حلى الزراعة في الحقول والأنكاب … طاب الجهيش طاب اللقاء بالأحباب
وأنا مع الغربة عايش معذب … من أسس الفربة من اللي تسبب
يا مرسديس وقف معك شأركب…على طريق حيفان نزور الأحباب
ماأحلى الجبال وبالغمام مكسي … كل ما أنظره نظرة تطيب نفسي
وادي سقام يا جنتي وأنسي … قلبي معك والكبد وحسي
يا من بذكرك ما استطيع أنسي…يا برج قمر ليلي طلوع شمسي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19

 

كتب بواسطة:

التويتر : @arafat_sh3

الفيس بوك : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000173945648

4 تعليقات

  1. محمد الأغبري
    محمد الأغبري at |

    موضوع رائع

    Reply
  2. خالد الاغبري
    خالد الاغبري at |

    معلومات قيمة ورائعة

    Reply
    1. Aboubakar
      Aboubakar at |

      You keep it up now, undndstaer? Really good to know.

      Reply
  3. رويدا
    رويدا at |

    موضوع جميل و متميز….

    فقط..ورد خطأ في المعلومة المتعلقة بالشهيد عبدالعزيز عبدالغني.. فوالده ليس رجل الأعمال عبدالغني مطهر، وإنما عبدالغني صالح وهو رجل زاهد من عامة الناس، ووالدة المغفور له بإذن الله تعالى عبدالعزيز عبدالغني هي نسيبة الشيخ علي عبدالحق شيخ الأغابرة رحمه الله والذي أطلق عليه لواء الفداء المصري لقب الشيخ التقدمي لحكمته و رقي منطقه وغزارة ثقافته، وهو أحد أحفاد سلالة حكم بني رسول كما ورد ذلك ف كتاب الاستشراق الأوسط.

    Reply

أضف رد