Untitled-1

منجم ملح (سولوتفينو) الأوكراني لعلاج أمراض جهاز االتنفس

الطقس الأن في أوكرانيا
20°
smoke
الرطوبة: 77%
الرياح: 1m/s ENE
H 21 • L 19
21°
الجمعة
23°
السبت
24°
أحد
24°
الإثنين
24°
الثلاثاء

الفجر 5:02 AM
الشروق 6:00 AM
الظهر 12:03 PM
العصر 3:21 PM
المغرب 6:07 PM
العشاء 7:05 PM
اضغط هنا لمعرفة مواقيت الصلاة في الدول الاخرى

يقصده الأوروبيون منذ الخمسينات

image001أحد ممرات المنجم

كتب: علي االموعي

عجيب أمر الملح!

في الماضي قال فيه الشاعر:

بالملحِ نُصلحْ ما نَخشى تغيُّـرَه

فكيفَ بالملحِ إِنْ حَلَّتْ بهِ الغِيرُ

وفي الحاضر، يُحذّر الأطباء من القاتلَين الأبيضَين: الملح والسكّر.

image002الجناح الرئيسي

وفي أنحاء عديدة من العالم مناجمٌ للملح يقصدها المرضى لعلاج بعض الأمراض، ومن أهمها مناجم الملح في كيورا بباكستان، وقد سبقت لنا زيارتُه والكتابة عنه على صفحات توريزموماغ ويُعتبر اليوم معلماً سياحياً ذائع الصيت.

زيارة ملحية!

image003المرضى نيام

واليوم، نزور منجماً آخراً للملح هو منجم سولوتفينو (Solotvyno) الذي يعتبره سكان أوكرانيا والعديد من الدول المجاورة لها موطناً للعلاج والنقاهة من بعض الأمراض الباطنية. ويعمد مستشفى سولوتفينو المتخصص في أمراض الحساسية إلى إرسال مرضاه من الذين يعانون مشاكل في الشعب الهوائية أو الربو إلى هذا المنجم لكي يتنشقوا هواءه المشبع بالأملاح.

image016تحت رذاذ الملح

ويسمى هذا النوع من العلاج سبيليوثيرابي (Speleotherapy) أو العلاج بالملح (Salt Therapy) عن طريق المكوث في الكهوف أو المناجم للإفادة من أجوائها الملحية.

منذ الخمسينات

image005مكتب الطبيب

image006جهاز طبي

لقد اكتسب هذا المنجم شهرة واسعة في شرق ووسط أوروبا منذ الخمسينات، وكانت البداية من بولندا التي لاحظ أطباؤها المتخصصون ندرة إصابة عمال المناجم الملحية بمشاكل رئوية وأمراض الربو والسل، ويؤكد الأطباء بدورهم بأن الأملاح في الهواء تقضي على البلغم والكائنات المجهرية.

الأعمق في العالم

image018كهف ملحي

image015طريق… الملح!

ويُعتبر موقع منجم سولوتفينو الأعمق من نوعه تحت الأرض والمتخصص في هذا النوع من العلاج على مستوى العالم، وهو يستقبل حوالي 5 آلاف مريض سنوياً، ولا يقلّ عدد نزلائه في المتوسط عن حوالي 200 مريض ثلثهم من الأطفال يترددون على المكان لجلسات بعد الظهر أو يقضون ليلة كاملة لمدة 24 يوماً على التوالي.

خيوط الملح..كالحلم!

image008دعوة للحلم

image012الأطفال يلعبون

يمتاز المكان بهدوء يبعث في نفوس النزلاء –كباراً وصغاراً- إحساساً غامراً بالراحة والطمأنينة. ونظراً لعمقه تحت الأرض، تتسرب إليه خيوط من المحلول الملحي لا يبالي بها الأطفال ويلبسون خوذات على رؤوسهم وهم يلعبون بينما تنساب قطرات الماء من السقف لتختلط مع الأضواء الملونة في منظر يضفي طابعاً عجيباً ينسجم مع الهدوء السائد في أرجاء الموقع ليبدو المشهد أمام الناظر كأنه مأخوذ من عالم الخيال أو من حلم غريب.

ويبقى سؤال

image014جلسة عائلية

image007إحدى غرف العلاج

والغريب الذي يفرض نفسه على الزائر هو: ما معنى وجود مكان خاص للمدخنين داخل منشأة متخصصة في علاج أمراض الرئة وجهاز التنفس ومشاكل الشعب الهوائية والربو والحساسية؟

image010معرض…تحت الأرض

image013ديكور

أضف رد