111

سياحة إلى كهف “سون دونغ” في فيتنام

الفجر 4:53 AM
الشروق 5:53 AM
الظهر 11:57 AM
العصر 3:21 PM
المغرب 6:00 PM
العشاء 7:01 PM
اضغط هنا لمعرفة مواقيت الصلاة في الدول الاخرى

سياحة إلى كهف “سون دونغ” في فيتنام

الأكبر في العالم حتى الآن…والبحث جارٍ عن المزيد

كتب: علي الموعي

“سون دونغ” هو الكهف الأكبر من نوعه في العالم حتى الآن… لكنه ليس الوحيد.
هذا ما يُجمع عليه خيراء الطبيعة الذين يُثنون على جهود الباحثَين البريطانيَين في علم الكهوف هوارد ليمبرت وزوجته ديب، اللذَين توغلا في مَجاهل أدغال فيتنام وسط الأشجار الكثيفة في رحلة استكشافية كانت مغامرة حقيقية محفوفة بالمخاطر سنة 2009 بحثا عن أكبر كهف في العالم.

1

تقدر مساحة كهف “سون دونغ” بـ 80 متراً مربعاً، ولقد حطّم منذ اكتشافه الرقم القياسي لأكبر كهف في العالم حتى آنذاك “كهف “الغزلان (The Deer Cave) الواقع في جزيرة بورنيو في ماليزيا.
كان “كهف الغزلان” الماليزي هذا قد اكتُشف للمرة الأولى سنة 1978 وبلغ عرضُه 174 متراً وارتفاعُه 122 متراً عند نقطة تبعد مسافة كيلومتر واحد عن مدخل الكهف.

2

ومع أن مساحة كهف الغزلان لا تقل عن 91 متراً مربعاً فإن طوله لا يتجاوز 1.6 كيلومتر، بينما بلغ طول كهف “سون دونغ” 4.5 كيلومتر تنتهي بشلال، ويُعتقد أن مساحة الكهف أطول من ذلك وربما تمتد إلى ما وراء الشلال.

3

وهو من الضخامة بحيث يحتوي على غابتين وتنتشر بداخله غيوم.

4

بداية الرحلة

بدأت رحلة الباحثيَن البريطانيَين هوارد ليمبرت وزوجته ديب لاستكشاف أكبر كهف في العالم أوائل سنة2009 . وفي شهر أبريل من السنة نفسها، قادهم مُزارع محلّي إلى حديقة “فونغ ناكيانغ” الوطنية لمشاهدة الكهف الذي كان قد وجده بنفسه قبل عدة سنوات.
وخلال عملية البحث داخل الكهف اكتشف الفريق نهراً يمرّ عبر مساحة 2.5 كيلومتر من الكهف الحجري إضافة إلى صخور عملاقة من الحجر الجيري يصل ارتفاع الواحدة منها إلى 70 متراً.

5

6
أجهزة قياس بالليزر

ولقد استخدم الزوجان المستكشفان أجهزة ليزر متطورة خاصة بقياس المسافات من أجل تحديد طول كهف “سون دونغ” بدقة، وفقاً لما صرح به رئيس الاتحاد الدولي لدراسة الكهوف في فرنسا إندي إيفيس.
ونقلت قناة “ناشنال جيوغرافيك” المتخصصة عن إيفيس قوله “إن قياس أبعاد ومساحات الكهوف في الماضي كانت تقديرية وكثيراً ما كنا نبالغ في تخميناتنا، أما اليوم فتتيح لنا هذه التقنية الجديدة حساب المسافات بدقة متناهية”.

7

8

حملات فشلت

يفيد تقرير نشرته “ناشنال جيوغرافيك” بأن الحملات البريطانية الاستكشافية السابقة فشلت في اكتشاف كهف “سون دونغ” بسبب صعوبة التضاريس في هذه المنطقة من فيتنام والغابة الكثيفة التي حجبت ولا تزال موقع الكهف.


9

10

11

مخاوف السكان المحليين

يقول فريق البحث إن السكان المحليين كانوا على دراية بوجود الكهف، لكنهم كانوا يخافون الدخول إليه بسبب انتشار حشرات “ذات الأربعة وأربعين قدماً” العملاقة السامة فضلا عن الأصوات الصاخبة والمخيفة للشلال والتي يمكن سماعها من بعيد خارج مدخل الكهف.

12

13

 

14

كما رَصَدَ فريق البحث وجود أعداد كبيرة من القرود تدخل الكهف من الأعلى لتتغذى على القواقع والحشرات.
وعلى الرغم من مخاوف الكبار، يعرف شباب وأطفال المنطقة الكثير عن الكهف العملاق، ولا يترددون عن سبر أغواره كلما أتيحت لهم الفرصة عبر القفز إلى مياهه العميقة.

15

16

 

الحياة البرية

ويقول المستكشف هوارد ليمبرت وزوجته ديب إن فريقاً من علماء الأحياء سوف يرافقهما في زيارتهما المقبلة إلى “سون دونغ” لدراسة الحياة البرية لأكبر كهف في العالم.

17

18

20

21
كهوف أخرى

من ناحيتها، ذكرت مصادر “ناشنال جيوغرافيك” أن عدداً من الكهوف الكبيرة التي قد يفوق حجمها حجم الكهف الفيتنامي “سون دونغ” تقبع في أعماق غابات الأمازون المطرية بانتظار من يكتشفها.

22

23

 

 

أضف رد