DSC_0107

العرضة والحوريات والدبكة قدمتها الفرقة القومية العراقية

الطقس الأن في الكويت
22°
clear sky
الرطوبة: 40%
الرياح: 7m/s NNW
H 22 • L 22
17°
الجمعة
18°
السبت
17°
أحد
18°
الإثنين
18°
الثلاثاء

الفجر 5:13 AM
الشروق 6:10 AM
الظهر 12:14 PM
العصر 3:30 PM
المغرب 6:17 PM
العشاء 7:15 PM
اضغط هنا لمعرفة مواقيت الصلاة في الدول الاخرى

العرضة والحوريات والدبكة الكردية قدمتها الفرقة القومية العراقية

مريم طباجة

ضمن فعاليات مهرجان القرين في دورته الــ22 قدمت الفرقة القومية العراقية للفنون الشعبية العراقية رقصات فولكورية جسدت التراث العراقي امتزجت بالاغاني اضفت بجمالها كل فنون العمق الانساني على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

حضر الفعالية الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس محمد العسعوسي، والأمين المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش، والسفير العراقي محمد حسين بحر العلوم ومدير الفرقة فؤاد ذنون، وجمهور كبير من محبي الفن العراقي .

والفرقة القومية العراقية للفنون الشعبية العراقية لها باعاً طويلاً في المجال الإبداعي حققته من خلال مشاركتها في المهرجانات العربية والعالمية وزارت أكثر من 80 بلدا، لتقدم العديد من اللوحات ذات النكهة العراقية، التي يقف المهتمون احتراما لما فيها من إبداع.

وازدانت العروض التي قدمتها الفرقة بمعاني الجمال العميق، وتدفقت منها لوحات رائعة كشعلة اخاذة تفتن الوجدان، كما وقدمت الفرقة 12 لوحة متنوعة من التراثالعراقي، تراوحت بين الشعبية والفولكلورية مع تخللها بفواصل موسيقية، عكست بانوراما من الفنون في بلاد ما بين النهرين، وجسدت المدن والمجتمع العراقي فأبهجت الحضور.
واشتملت الرقصات الفولكورية على الموسيقى التقليدية، فأطربت الحضور
وقدمت الفرقة لوحات “العرضة” التي تعتمد على الفروسية، و”الحوريات” وهي لوحة استعراضية تراثية تتحدث عن جمال النساء، كما قدمت لوحة عبرت عن الطقوس البصراوية، فضلاً عن لوحة تتعلق بـ”الدبكة الكردية” وأداها الرجال والنساء بإتقان عال، أما لوحة “الأهوار” فعبرت عن حياة الصيد والصيادين، حين يحتفلون بصيدهم الوفير.
جدير بالذكر أن هذه الفرقة من أشهر الفرق العربية والعالمية في هذا اللون من الفنون الشعبية والاستعراضية منذ تأسيسها في أول مارس 1970، وشاركت في مئات المهرجانات المحلية والعربية والدولية لتحصد العديد من الجوائز والمراكز المتقدمة

 

أضف رد